اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
يجري تحميل الخرائط
لم يتم العثور على اية نتائج.
توسيع الخارطة
عرض خريطة الشوارع Satellite Hybrid Terrain موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
نتائج بحثك

كيف تستثمر اموالك في البورصة

نشر بواسطة مشاركات في 01/25/2017
| 0

جميعنا يسمع عن الاستثمار فى البورصة، لكن أغلبنا لا يعلم كيف يستثمر فعلا بها..وتسيطر على البعض أفكار موروثة مثل أن فلانا خسر كل أمواله فى البورصة فى دقائق، أو أن رجل أعمال انتحر بعد خسارته فى البورصة، وهو ما خلق انطباعا ذهنيا خاطئا عن البورصة.

الحقيقة أنها سوق مثل أى سوق والاختلاف الوحيد أن هذه السوق بضاعتها هى الأوراق المالية، سواء “أسهم أو سندات” أو غير ذلك، ولا يمكن لأحد أن يخسر إلا إذا باع ما يملك بسعر أقل مما اشترى به مثل أى سوق.

اليك الخطوات المهمة لبدء استثمار:

1-فى البداية يجب عليك تحديد مقدار الأموال التى تستطيع استخدامها فى البورصة بحيث تكون هذه الأموال زائدة عن التزاماتك ونفقاتك المالية.

من المفضل أن تكون بداية صغيرة لست في حاجة إلى ملايين الريالات لكي تبدأ برنامجك الاستثماري ومن الممكن أن تبدأ بخمسمائة أو ألف ريال فقط في الشهر من خلال ما توفره وسوف يكون إن نجحت هو نواة لثروة تكونها عبر الزمن وما عليك إلى ضبط النفس فقط وعدم الانجراف والخوف والطمع.

2-عليك  تحديد وسيلة الاستثمار سواء كانت فى (سندات – أسهم – أذون خزانة – وثائق صناديق استثمار – سندات حكومية) ويمكن ذلك بمساعدة شركة السمسرة، حيث تقدم لك أفضل وسيلة للاستثمار بما يلائم إمكانياتك المالية.

3-اختر استثماراتك بعناية

يعد الاستثمار في السندات اكثر الادوات ملائمة للمستثمرين المؤسسيين كشركات التأمين وصناديق الاستثمار ، اما بالنسبة لك فأن اكثر الدوات ملائمة هي الاسهم وصناديق الاستثمار بحسب اهدافك الاستثمارية .
فإذا كنت من الاشخاص الذين يمضون وقتاً طويلاً في البحث ودراسة الأوراق المالية واتجاهات السوق وتستمتع بمباشرة نشاطك الاستثماري بنفسك ولديك الوقت لمتابعته فإن الاستثمار في الاوراق المالية من خلال شركة السمسرة مباشرة قد يكون اكثر السبل ملائمة لك. اما اذا كنت من ذوي غير الدراية بطبيعة سوق الاوراق المالية ولا تملك الوقت لاختيار ومتابعة استثماراتك ولا ترغب في تحمل قدر كبير من المخاطر فإن الاستثمار في وثائق صناديق الاستثمار يعد اكثر ملائمة لك.

4- فكر في الاستثمار على المدى البعيد:

هناك غرضين من الاستثمار في البورصة: اولهما استثمار المدخرات على الاجل الطويل لمستقبل افضل وهو الغرض الرئيسي للاستثمار في البورصة وثانيهما هو اللجوء للبورصة للمضاربة على الاسعار في المدى القصير.
ان تفكيرك على المدى القصير سوف يؤثر على استثماراتك , حيث تتعرض اية بورصة الى انخفاضات مفاجئة وهبوط في الاسعار (وهو خارج عن المألوف خاصة في ظل استقرار الاوضاع الاقتصادية وعدم وجود خلل او فضائح مالية في السوق او في الشركات المقيدة فيه) ويكون هذا الهبوط غالبا لفترة قصيرة. ويجب عليك حينئذ التحمل و الصبر لحماية استثماراتك و البقاء لمدة أطول ولا تهرول لبيع استثماراتك حيث يعرضك ذلك الى خسائر غير متوقعة. وتذكر ان تاريخ البورصات في العالم يوضح لنا أنها سرعان ما تتعافى وتعاود الاسعار ارتفاعاتها مجددا.

5-حذر من محاولات الغش والخداع والاستغلال:

إحذر من الوعود بالأرباح السريعة والمضمونة و العائدات العالية جداً. وتذكر أنه كلما زاد الربح المتوقع زادت الخسائر المحتملة ، زان الاستثمار في البورصة تقبل دائما تحقيق الربح او الخسارة، وان قرار الاستثمار من عدمه او قرار استثمارك في ورقة مالية معينة هو قرارك انت وحدك فعليك فقط اتخاذه عندما تكون مقتنعا به ولا تجعل الاخرين يؤثرون عليك بأية وسيلة.

6-اعرف حقوقك والتزاماتك

مثل أى مستثمر حكيم يجب عليك معرفة حقوقك وواجباتك . كن مدركاً وواعياً بالقوانين واللوائح التى تحميك و تحمى استثماراتك واعرف سبل التصرف اذا ما واجهت حدوث أى شىء خطأ . وتعلم ايضا كيف تتقدم بشكوى للهيئةالعامة للرقابة المالية اذا ما حدثت لك اضرار نتيجة احد الممارسات الخاطئة من قبل شركة السمسرة التي تتعامل معها.

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني