اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
يجري تحميل الخرائط
لم يتم العثور على اية نتائج.
توسيع الخارطة
عرض خريطة الشوارع Satellite Hybrid Terrain موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
نتائج بحثك

رأس المال: مفهومه وانواعه

نشر بواسطة مشاركات في 02/19/2017
| 0

Related image

رأس المال: هو مصطلح اقتصادي يقصد به الأموال والمواد والأدوات اللازمة لإنشاء نشاط اقتصادي أو تجاري ويكون الهدف من المشروع الربح أو الإعلام أو الأعمال الإنسانية.

و يعتبر رأس المال هو المحرك الأساسي لأي مشروع أو عمل أستثماري يهدف لزيادة القدرة الإنتاجية لأي جهة ، ويتكون من مجموعات أساسية غير متجانسة يتفرع من كل منها أشكال فرعية من المستخدمات القادرة على الإنتاج مثل الأدوات والمواد الخام، وربما القدرات البشرية النادرة، والمواد المساعدة في الانتاج .

ولرأس المال مفاهيم عديده في عالم الاقتصاد ومنها :

المفهوم القانوني :

رأس المال في العرف القانوني هو مجموعة الحقوق التي تكون لشخص على مجموعة من الأموال كحق الدائنية أو حق الملكية أو حق المساهم في شركة المساهمة فكل مساهم يملك جزءاً من رأس المال وجزءاً من الأرباح . ويتضح من ذلك أن رأس المال القانوني يستمد وجوده من تنظيم قانوني يسمح بقيام الحقوق على الأموال بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر. ويسمح رأس المال القانوني لصاحبه الحصول على دخل بدول عمل.

المفهوم المحاسبي :

ورأس المال في العرف المحاسبي  هو مجموع القيم النقدية لأصول المشروع مطروحاً منها حقوق الغير على هذه الأصول .

المفهوم الفني أو الاقتصادي :

أما رأس المال في العرف الاقتصادي فهو عبارة عن مجموعة الأموال المادية التي تستخدم في الإنتاج لزيادة إنتاجية العمل الإنساني ، أو هي الثروة التي تستخدم في إنتاج سلع أخرى. ويعبر عن هذه الثروة بمجموع السلع الموجودة في المجتمع في لحظة معينة.

ويعبر عادة عن رأس المال الاقتصادي برأس المال العينى أو الفنى. وفكرة رأس المال الفنى فكرة عامة تعرفها جميع النظم الاقتصادية. أما رأس المال القانوني فيعترف به للأفراد في النظم التي تقر حق الملكية الفردية للموارد الإنتاجية ، بينما يعترف به للجماعة في النظام الاشتراكي.

Image result for ‫راس المال‬‎

أنواع رأس المال

1- رأس المال الثابت (Fixed Capital) : وهو الجزء من رأس المال الذي يوجد على شكل وسائل أنتاج تشمل الأبنية والمنشآت والآلات، والأجهزة، والطاقة المحركة، والتجهيزات، والمواد الأولية، والمواد المساعدة.

حيث تنتقل قيمة رأس المال الثابت إلى السلع المنتجة بصورة متفاوتة من خلال دورات أنتاجية متعددة على شكل أجزاء، ويستهلك رأس المال الثابت كالمواد الأولية والطاقة الحركية كليا في عملية الأنتاج وتنتقل قيمته للسلع مشكلا قسما من رأس المال الدائر.

2- رأس المال المتحول أو المتحرك (Transference Capital) : وهو الجزء من رأس المال الذي يدفع مقابل قوة العمل على شكل أجر، ويأتي النمو الرأسمالي عن طريق رأس المال المتحرك.

3- رأس المال المكتسب (Earned Capital) : وهو نوع من رأس المال المنتج ويشمل ما يحجزه المشروع من الأرباح السنوية كأحتياطي لمواجهة التوسعات أو الحالات الطارئة. وهو يفترق عن رأس المال الأصلي الذي يمثل ما قدمه الشركاء أو المساهمون من أموال عند تأسيس المشروع التجاري أو خلال فترة تشغيله.

4- رأس مال مغلق (closed-end fund) : هو نوع من الاستثمار الجماعي يتميز بثبات عدد المستثمرين. فمن النادر أن تؤسس حصص جديدة بعد إنشاء العملية الاستثمارية. ولا ترد حصك أحد المستثمرين لا على هيئة رد نصيبه من رأس المال ولا في هيئة أوراق مالية أو ضمانات وإنما يبقى رأس المال يعمل إلى أن تنفض العملية الاستثمارية. ويمكن أن يشتري مساهم نصيب في رأس المال من السوق أو عن طريق سمسار أو من مستثمر آخر، ذلك بعكس رأس المال المفتوحopen-end fund الذي تصدر فيه شركة استثمارية أسهما جديدة للحصول على المال أو يمكن فيها استرجاع أنصبة المساهمين.

ويحدد ثمن النصيب في استثمار الرأسمال المغلق أولا على أساس قيمة الاستثمار وثانيا بحسب سعرها في السوق تبعا للعرض والطلب.

5- رأس مال مفتوح (open-end fund) : هو نظام للاستثمار الجماعي يمكن فيه رد حصص المشاركة أو إصدار أسهم جديدة في أي وقت. ويشتري المساهم في العادة أسهمه من المشروع الاستثماري نفسه وليس عن طريق شراء حصة أو حصص من المساهمين. ذلك بعكس رأس المال المغلق التي تحدد في البدء عدد الأنصبة الكلية، والتي يمكن أن تباع وتشترى من المستثمرين.

وتوجد نماذج عديدة الاسثمارات المفتوحة تتباين تبعا لأنظمة البلاد المختلفة، وتسمى في الولايات المتحدة الأمريكية استثمار أموال مشتركة mutual fund ، وتسمي في المملكة المتحدة وحدة ائتمان unit trust أو hedge fund ولها أنواع لاسثمار الرأسمال المفتوح.

وتتغير قيمة الحصة في استثمارات رأس المال المفتوح علي أساس سعر الإصدار أو سعر رد الحصة على اساس قيمة الأصول الخالصة، وهي بذلك تعكس جودة أداء الاستثمار

Image result for ‫راس المال‬‎

 

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني