اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
يجري تحميل الخرائط
لم يتم العثور على اية نتائج.
توسيع الخارطة
عرض خريطة الشوارع Satellite Hybrid Terrain موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
نتائج بحثك

ما هي خطوات النجاح في التجارة؟

نشر بواسطة مشاركات في 02/20/2017
| 0

 

Image result for ‫خطوات النجاح في التجارة‬‎

تحتاج الأعمال التجارية إلى الجهد الكبير حتى يكتب النجاح لها بشكل كبير، فالعمل التجاري ليس عملاً بسيطاً أو عملاً سهلاً، فالتجارة تعتمد بشكل كبير جداً على التخطيط الجيد والناجح والواعي، من أهم العوامل التي يعتمد مدى نجاح الأعمال، إضافة إلى التخطيط، التنظيم والإدارة الواعية والمسؤولة والتوظيف والمراقبة وغيرها العديد من المهارات المختلفة، ولكن التخطيط يعتبر العنصر الأهم من عناصر البدء ومن عناصر استمرار وتطوير ونجاح الأعمال التجارية. فالتخطيط الناجح هو نصف الطريق وبداية النجاح.

النجاح يبدأ بفكرة
إنّ أول خطوة لنجاح مشروعك الصغير هو أن تحلم وتتخيل فكرة ما، وكيفية تنفيذ هذه الفكرة، وعليكأن تدرك تماماً أنّ كل المشروعات الناجحة بدأت بمجرد فكرة صغيرة وأحياناً غامضة وربما غير مقنعة أو غير مقبولة، وبعد ذلك وبالدراسة كبرت وزاد وضوحها إلى أن أمكن تنفيذها، وليس شرطاً أن تحلم انت، ولكن بامكانك أن تأخذ من أحلام الآخرين وأن تدرسها، ويجب أن تكون واعي لأفكار وأحلام الغير، فكثيرون هم الذين حلموا ولم يستطيعوا أن يطبقوا أحلامهم، وأتى غيرهم وطبقوها بنجاح.

فقد تبدأ الأحلام بموقف تقول فيه لنفسك إنّ هذه الفكرة لو تمت بصورة مفيدة أو تم استغلالها بشكل معين لنجحت، وفي الغالب تمر الفكرة مرور الكرام من دون أن تفكري جدياً باستغلالها، فلا تخدع نفسك عندما تخطر بذهنك فكرة أو حلم غير مألوف، بإهمال الفكرة.

والنصيحة التي نقدمها لك هي أن تحتفظ بتلك الأفكار في شكل مكتوب في دفتر تحتفظ به، فربما تجده  اليوم المناسب لتحويلها إلى مشروع صغير ناجح، وحتى لو كانت الظروف في ذلك الوقت غير مناسبة فلربما جاء الوقت المناسب لتطبيقها وجني ثمار تفكيرك بها، ولكن لا تطبق  ذلك إذا لم تكون مهتم من الأساس بتنفيذ مشروعك الخاص أو خوض تجربة الاستثمار وعالم المال.

ويبدأ التخطيط بداية بعمل دراسة جدوى اقتصادية لمدى نجاح المشروع التجاري، بحيث تأخذ هذه الدراسة العديد من العوامل مثل المنافسين ومدى تقبل الناس للبضائع والأسعار المقترحة وتوقعات الربح وما إلى ذلك من أمور، فالجدوى الاقتصادية هي أمر مهم جداً سواء لمشروع اقتصادي تجاري أم لمشروع اقتصادي صناعي، حيث أنه يعطي انطباعاً مبدئياً عن طبيعة العمل ووضعه، حيث أنها تعمل على مساعدة صاحب العمل باتخاذ القرارات. إضافة إلى ذلك تعد الدعاية والإعلان من أهم الأمور التي تساعد وبشكل كبير جداً في عملية تحديد مدى الانتشار ومدى معرفة الناس بهذه الأعمال، إضافة إلى أنها تساعد في تحبيب العملاء بما تمتلكه هذه المؤسسات التجارية ومنتجاتها أو خدماتها وترغيبهم عن طريق الأسلوب المميز والمبتكر في الإعلان. فالإعلان هو السبيل الأول لنشر فكرة المؤسسة وعملها بين الناس. بعد ذلك يأتي دور العناية بالعملاء، فالعملاء هم من يحددون هل نجحت المؤسسة أم لا، لأنهم هم من سيشترون ما تبيعه هذه الشركة كما أنهم هم من سيعملون على زيادة دخل الشركة وتحديد هل ستستمر الشركة أم لا. ومن هذه الأهمية الكبيرة للعملاء، نجد أن المؤسسة يتوجب أن تعتني بالعملاء بشكل خاص، عن طريق توفير قسم خاص بهم يكون مدرباً على التعامل مع كافة أصناف العملاء، فالعميل قد يكون شخصاً هادئ الأعصاب كما أنه قد يكون عصبياً أم أنه قد يكون شخصاً مهذباً أو شخصاً وقحاً، لهذا يتوجب معرفة طريقة التعامل مع كل هذه الأصناف من البشر. كما ويتوجب التركيز بشكل كبير جداً على احتياجات العملاء لأن التركيز على احتياجاتهم هو الذي سيعمل على تطوير العمل وضمان توزيع هذه المنتجات بشكل كبير جداً. وأخيراً ومن أهم أسرار نجاح الأعمال التجارية المختلفة أن يعمل التاجر على ضمان جودة منتجاته وأن ينافس في الأسعار وأن لا يكون طامعاً في الربح السريع وما إلى ذلك من أمور تضعف من قوة العمل التجاري.

Image result for ‫خطوات النجاح في التجارة‬‎

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني